A group of men detained for suspected Taliban activities are held for questioning at a schoolhouse in the village of Kuhak in Arghandab District, north of Kandahar July 9, 2010. REUTERS/Bob Strong (AFGHANISTAN - Tags: CONFLICT MILITARY)

جرائم المحتلين والعملاء في شهر نوفمبر 2016م

حافظ سعيد

 

■ في 2 من شهر نوفمبر، داهمت القوات الصليبية والعملاء مناطق: بزقندهاري، وبل ألتشين، وحضرت سلطان خيل، ثم قصفوا هذه المناطق وقتلوا زهاء 60 من المواطنين الأبرياء، وجرحوا عدداً كبيراً منهم، ودُمّر جراء ذلك 50 منزلاً من منازل المواطنين، وكبّدوا المدنيين خسائر فادحة.

■ في 3 من شهر نوفمبر، سقطت قذائف الجنود العملاء على منازل المدنيين بمنطقة قلعه كوسه بمديرية خواجه سبزبوش بولاية فارياب، فاستشهد جراء ذلك 23 من المواطنين الأبرياء، وجُرح 6 آخرون. وبحسب شهود عيان من المواطنين فإنّ الهجوم قد وقع على حفل زواج راح ضحيته الأبرياء من المواطنين الذين حضروا هذا الحفل.

■ في 4 من شهر نوفمبر، داهم الجنود العملاء منطقة نوكر خيل بمديرية خوجياني بولاية ننجرهار، فقتل أثناء ذلك 5 من المدنيين الأبرياء وجُرح 5 آخرون.

■ في 6 من شهر نوفمبر، أطلق الجنود العملاء النّيران على سيّارة مدنية في مديرية يوسف خيل بولاية بكتيكا، فجُرح جراء ذلك 2 من المواطنين الأبرياء.

■ في 8 من شهر نوفمبر، قام الجنود العملاء بإطلاق صواريخ المدفعية على المناطق الآهلة بالسكّان، فقتل جراء ذلك 3 من عوام المسلمين وجُرح 7 آخرون.

■ في 11 من شهر نوفمبر، استشهدت سيدة جراء هجوم الجنود العملاء في قرية سمانزو بمديرية واغز بولاية غزني على المواطنين الأبرياء.

■  وفي نفس التاريخ، أطلق الجنود العملاء النار على المواطنين الأبرياء في منطقة ماركو بمديرية غني خيل بولاية ننجرهار، ممّا أودى بمقتل 3 من المواطنين وجرح 2 آخرين.

■ في 13 من نوفمبر، قام الجنود العملاء بقتل مواطن وجرح 2 آخرين في قرية شينكي بمديرية شلجر بولاية غزني.

■ في 19 من نوفمبر، هاجم الجنود العملاء بالمروحية منطقة جبون داج بمديرية عليشنج بولاية لغمان، فاستشهدت سيدةٌ وجُرح 2 آخران.

■ في 22 من نوفمبر، قام الجنود العملاء بإطلاق قذائف هاون على قرية بججل بمديرية دو آب بولاية نورستان، ممّا أودى بحياة 3 أطفال و3 سيدات.

■ في 25 من نوفمبر، أطلق الجنود العملاء قذائف هاون على منطقة قلعه صافي بمديرية مهترلام بولاية لغمان، ممّا أودى بحياة سيدة وإصابة 4 آخرين.

■ في 28 من نوفمبر، هاجم الجنود العملاء حفل زواج بمنطقة وره اي بمديرية فراه رود بولاية فراه، فقُتِل أحد الحاضرين وجُرح آخر، كما قام الجنود باعتقال 5 من المواطنين الآخرين، ثم قاموا بضربهم ضرباً مبرحاً إلى أن قُتل 3 منهم تحت التعذيب والتنكيل.

■ في 29 من نوفمبر، قامت المليشيا بقتل مراهق له من العمر 15 عاماً في منطقة خان كورو بمديرية شاجوب بولاية زابول.

______________

المصادر: {إذاعة بي بي سي، إذاعة صوت الحرية، وكالة الانباء الاسلامية، وکالة بجواک، وبقية المصادر المحلية}.