جرائم المحتلين والعملاء في شهر ديسمبر 2017م

حافظ سعيد

 

■ في 4 من ديسمبر 2017م، اعتقل المحتلّون الأميركيون والعملاء 8 من المواطنين الأبرياء في قرية برج بمديرية محمد آغه واقتادوهم معهم.

■ في 6 من ديسمبر، قصف المحتلّون منطقة غوجيره ودوآب بمديرية حصارك، بولاية ننجرهار، فقتل جراء ذلك 23 من المواطنين، وأصيب اثنان آخران.

■ وفي نفس التاريخ، قام المحتلّون والعملاء بقتل إمام حي و3 من المدنيين الآخرين، وجرحوا 12 آخرين في منطقة خيرتوت بمديرية شاوليكوت.

■ وفي نفس التاريخ، خرّب الجنود العملاء كلّية الدكتور عبد الوكيل في قرية عمرخيل بمديرية نرخ بولاية وردك، وسرقوا الوسائل النفيسة فيها. ووفق قول مسؤول هذه الكلية عزت الله ومدير التدريس محمد حليم فإنّ القوات العميلة: سرقوا الوثائقيات المهمة، والمسلطات الضوئية، و5 حواسيب، ووسائل المختبرات.

■ وفي التاريخ ذاته، داهم المحتلّون بيوت المدنيين في تنجي دره بمديرية سيد آباد بولاية ميدان وردك، وأثناء ذلك قتلوا 4 من المواطنين، واعتقلوا 4 آخرين وزجّوا بهم في سجونهم.

■ في 8 من ديسمبر، نهب الجنود العملاء ما وجدوا في عيادة صحية في تنجي دره بمديرية سيد آباد بولاية ميدان وردك، فسرقوا الآلات الصحية، والأدوية، والأسرّة، ومحرك الطاقة، و… وكانت العيادة الصحية المذكورة تموّن من قبل الصليب الأحمر، وكان أهالي تلك المنطقة يترددون إليها للعلاج، والآن هي غير فعالة.

■ في 8 من ديسمبر، استشهد 7 من المواطنين جراء غارات الصليبيين على منطقة قرغان بمديرية إمام صاحب بولاية قندوز، وانهدمت بعض البيوت.

■ في 9 من ديسمبر، استشهد مواطنين جراء قصف طائرة بدون طيار على منطقة داجه ناصر خيل بمديرية بتي كوت بولاية ننجرهار.

■ في 10 من ديسمبر، داهم المحتلّون والعملاء مناطق نوري، وكودي، وشيخ آبادد بمديرية سيدآباد بولاية ميدان وردك، وأثناء ذلك فجّروا بيوت الأبواب بالألغام اللاصقة، وعذّبوا المواطنين بالضرب المبرّح، واعتقلوا 8 من المواطنين بما فيهم إمام حي تلك المنطقة.

■ وفي نفس التاريخ، استشهد 4 من المواطنين في ضواحي مديرية زرمت بولاية بكتيا، جراء قصف طائرة بدون طيّار لسيارة مواطنين.

■ في 11 من ديسمبر، داهمت القوات المحتلة والعميلة مدرسة دينية بمنطقة دورزي بمديرية مندوزي بولاية خوست، وأثناء ذلك اعتقلوا 26 من التلاميذ واقتادوهم معهم.

■ في نفس التاريخ، استشهد 4 من المواطنين جراء قصف المحتلين منطقة صالح زوي بمديرية تشبرهار بولاية ننجرهار.

■ في 16 من ديسمبر، داهم المحتلون والعملاء مدرسة دينية، وأثناء ذلك فجروا جدران المدرسة بالألغام، واعتقلوا 3 طلاب، واقتادوهم معهم.

■ في 18 من ديسمبر، استشهد 3 أطفال، وجرح مدنيان جراء سقوط قذائف العملاء على منطقة نهر سراج بمديرية جريشك بولاية هلمند.

■ في 22 من ديسمبر، استشهد 3 وجرح 2 من المواطنين جراء سقوط قذائف العملاء على منطقة شيوان بمديرية بالابلوك بولاية فراه.

■ في 23 من ديسمبر، داهم المحتلون والعملاء منطقة موسى زوي من ضواحي مدينة ترينكوت مركز ولاية أروزجان، وأثناء ذلك قتلوا مدنيين واعتقلوا 3 آخرين.

■ في 25 من ديسمبر، داهم المحتلون والعملاء منطقة ميرزا خيل ووزير بمديرية خوجياني، بولاية ننجرهار، وأثناء ذلك نهبوا الأموال والبضائع النفيسة، وقتلوا مواطنين، وجرحوا آخر، واعتقلوا 2 من المواطنين واقتادوهم معهم.

■ في 26 من ديسمبر، فجّر الدواعش مسجداً ومرقداً بكمية كبيرة من المتفجّرات، في منطقة جردي غوث بمديرية مومندي بولاية ننجرهار، وانهدمت البيوت المجاورة من شدّة الانفجار. كما قتل الدواعش قبل يومٍ من هذه الجريمة عالماً وشيخاً كبيراً يدعى الشيخ حضرت الحقاني في منطقة خوجياني في مدينة جلال آباد. وقتلوا في انفجار آخر (في جامع مديرية مومندري) 8 من المواطنين بما فيهم إمام ذلك المسجد.

■ في 29 من ديسمبر، اعتقل الدواعش 12 من أئمة المساجد في مديرية درزاب وقوشتيبه بولاية جوزجان، وبعد أيام قتلوا 4 منهم.