جرائم المحتلين والعملاء في شهر أغسطس ٢٠١٨م

حافظ سعيد

 

■ قام الجنود العملاء في غرة شهر أغسطس بقتل مواطن عادي وجرحوا آخر في مديرية نجراب بولاية كابيسا.

■ في ٢ من أغسطس قام المحتلون بقصف منطقة زيركوه بمديرية شيندند بولاية هرات، بعد اشتباكات دارت بينهم وبين الطالبان، فهُدّمت متاجر المواطنين ودكاكينهم جراء القصف الوحشي، وعلاوة على ذلك استشهد وأصيب ٣ من المواطنين.

■ في ٣ من أغسطس، قام المحتلون والعملاء بمداهمة بيوت المدنيين في منطقتي دراني وملا خيل، بمديرية نرخ بولاية ميدان وردك، وقاموا أثناء ذلك بقتل مواطن عادي واعتقال ١٠ آخرين.

■ في نفس الوقت قام المحتلون والعملاء بمداهمة بيوت المدنيين في منطقة أودي بمديرية خوجياني، بولاية ننجرهار، وقتلوا وجرحوا خلال المداهمة ٤ من المدنيين الأبرياء.

■في ٦ من أغسطس، استشهد وأصيب ٩ من المواطنين الأبرياء بما فيهم الأطفال جراء نيران المدفعية الثقيلة التي أطلقها العملاء على منطقة قلعه ملا من بضواحي مركز ولاية لوجر.

■ في نفس اليوم قام الجنود العملاء بقصف منطقة حاجيان، بمديرية غورماتش، بولاية بادغيس، فاستشهد طفل، وتكبّد المواطنين خسائر مالية كبيرة.

■ في نفس الوقت قام الجنود العملاء برمي عشوائي على المواطنين الأبرياء الذين كانوا يعبرون من ضواحي مديرية مرغاب بولاية بادغيس، فاستشهد وأصيب جراء ذلك ٤ من المواطنين بما فيهم طبيب.

■ في 8 من أغسطس، داهم المحتلون والعملاء كراج محمد نبي جان ومخيم جديد من ضواحي ترينكوت مركز ولاية أروزجان، وقاموا أثناء ذلك بحرق 25 من الدكاكين (بما فيها المكتبة، ومركز الاتصالات، وحوانيت الموادّ الغذائية، والبترول و…) ونهبوا الأموال والبضائع النفيسة، وأحرقوا 32 ألف ليتراً من البترول، وأحرقوا 30 سيّارة، وكذلك نهبوا أموال 250 مسافرًا، وكان أحد هؤلاء المسافرين مولاداد وكان معه 7 ملايين روبية وكان يشتري بهذه الأموال المواشي والأغنام من أروزجان وينقلها إلى قندهار.

■ في 10 من أغسطس، داهم الجنود العملاء منطقة تودنكانو بمديرية فراه رود بولاية فراه، وكبّدوا المواطنين خسائر مالية فادحة، وقتلوا 3 من عوام المسلمين الأبرياء.

■ في 13 من أغسطس، قصفت طائرة بدون طيّار منطقة ماشين قلعه بمديرية سيدآباد بولاية ميدان وردك، فاستشهد أثناء ذلك 3 من المواطنين الأبرياء ومن أعضاء أسرة واحدة وأصيب آخران.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون والعملاء منطقة كنداب بمديرية خوشي بولاية لوجر، وقاموا أثناء ذلك بحرق سيّارات المواطنين، واعتقلوا 8 من المدنيين العزّل.

■ في 14 من أغسطس، قصف المحتلّون منطقة بهارك مديرية جرزوان بولاية فارياب، فانهدم مسجد ومنزلان.

■ وفي اليوم ذاته، قصف المحتلّون مناطق عدّة من مديرية خاك سفيد بولاية فراه، فانهدم جراء القصف الوحشي مسجدٌ وعيادة وبيوت المدنيين، وعلاوة على ذلك استشهد وأصيب 3 من المواطنين الأبرياء.

■ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون مناطق كال قلعه، وشيوان وسجويي من ضواحي مديرية بالابلوك بولاية فراه، وكبّدوا المواطين خسائر مالية فادحة، واستشهد 16 مدنيًا جراء ذلك وأصيب آخرون.

■ في 15 من أغسطس، قصف المحتلون بيوت المدنين في منطقة دوآبي بمديرية جهلكزي بولاية فارياب، فاستشهد وأصيب جراء ذلك 10 من المواطنين الأبرياء.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون وأذنابهم العملاء منطقة بادام قول أرغندي بالا بمديرية بغمان بولاية كابل، وقاموا أثناء التفتيش بتفجير أبواب بيوت المواطنين، وضربوهم ضربًا مبرّحًا، وعلاوة على ذلك قتلوا وجرحوا 5 من المدنيين، واعتقلوا 8 آخرين واقتادوهم معهم.

■ في 17 من أغسطس، داهم المحتلون والعملاء قرية بتاخيل بمديرية سيدآباد بولاية ميدان وردك، قاموا أثناء ذلك بتخريب مسجد ومنزلين. وفي نهاية المطاف اعتقلوا 15 من المدنيين الأبرياء واقتادوهم معهم.

■ في 18 من أغسطس، قام الجنود العملاء بقتل مدني في منطقة دوآب بمديرية فارسي بولاية هرات.

■ في 19 من أغسطس، قتل الجنود العملاء مدير مدرسة دينية وسائقه في ضواحي مديرية قرمقول بولاية فارياب.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلّون والعملاء منطقة قبغلوا من ضواحي مديرية خوجياني بولاية ننجرهار، وقاموا أثناء ذلك بتفجير أبواب بيوت المدنيين، وضربوا المواطنين ضربًا مبرّحًا، وعلاوة على ذلك قتلوا 4 من المواطنين، واعتقلوا 4 آخرين.

■ في 20 من أغسطس، قصف المحتلّون منطقة قشلاق تبه بمديرية جمعه بازار بولاية فارياب، فقتل جراء ذلك 8 من المدنيين وأصيب 3 آخرون.

■ في 21 من أغسطس، قصفت طائرات المحتلين منطقة زيولات من ضواحي مديرية جلريز بولاية ميدان وردك، وتضررت 4 بيوت واستشهد مواطنٌ وأصيب آخر.

■ في 23 من أغسطس، قتل المليشيا مواطنًا اسمه جان محمد في منطقة كرجي من ضواحي مديرية وازيخو بولاية بكتيكا.

■ في 24 من أغسطس، انهدم مسجد جراء قصف المحتلين في منطقة أصغر خيل بمديرية مقر، بولاية غزني.

■ في 25 من أغسطس، داهم المحتلون والعملاء منطقة ألسنج من ضواحي مديرية تشج بولاية ميدان وردك، وخرّبوا مسجدًا ومنزلين، وقتلوا مواطنًا وجرحوا آخر، وعلاوة على ذلك اعتقلوا 8 من المواطنين.

■ وفي نفس التاريخ، قتل المحتلّون مدنيًا في منطقة أحمدخيل وزير بمديرية خوجياني بولاية ننجرهار، وجرحوا آخر.

■ في 28 من أغسطس، داهم المحتلّون والعملاء منطقة لوري شاوبي من ضواحي مديرية شاه وليكوت بولاية قندهار، فقتلوا 10 مدنيين، وجرحوا 4 آخرين.

■ في 30 من أغسطس، قتل الجنود العملاء مدنيًا وأصابوا آخر في منطقة دبرو قلف من ضواحي مديرية نادعلي بولاية هلمند.