تقرير مختصر لأنشطة إدارة شؤون الفقراء والأيتام والمعاقين

أسست إدارة شؤون الفقراء والأيتام والمعاقين ضمن التشكيلات الإدارية للإمارة الإسلامية بهدف مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام بشكل منظم، وتنشط هذه الإدارة منذ 7 سنوات وفق إرشادات القيادة، في جميع ولايات أفغانستان كما تقدم مساعدات للفقراء والأيتام والمعاقين من أبناء الشعب الأفغاني في دار الهجرة أيضا.

تتكفل هذه الإدارة بدفع مصاريف عدد كبير من الأيتام والمعاقين وعوائل الشهداء الفقيرة بشكل شهري وفق إمكانياتها (المعتمدة بشكل أساسي على التبرعات) بشكل منظم وشفاف، كما تمكنت الإدارة مرتين فقط منذ تأسيسها بتوزيع مساعدات مالية بقيمة عدة ملايين روبية أفغانية على جميع الأيتام والمعاقين في جميع أرجاء أفغانستان.

وعلاوة على المساعدات العامة، تقوم هذه الإدارة بتقديم مساعدات عاجلة للحالات الطارئة على مستوى البلاد فور حصولها على الدعم المالي، وتهدف الإدارة للوصول إلى كل يتيم محتاج، وإلى كل معاق وإلى جميع أسر الشهداء، والفقراء من الشعب الأفغاني المضطهد، وإدراج أسمائهم وعناوينهم وحالتهم المعيشية وكافة تفاصيلهم ثم السعي لتقديم الدعم اللازم لهم.

ومن أجل ذلك، عينت الإدارة في تشكيلاتها مندوب خاص في كل ولاية من ولايات أفغانستان لجمع أرقام وتفاصيل الأيتام والمعاقين وإدراج الأيتام الجدد بشكل سريع ودقة عالية وإرسال تقارير عنهم إلى المكتب الرئيسي للإدارة، لإدراجهم في قاعدة البيانات الخاصة بهدف التمكن من تقديم المساعدة لهم بشكل منظم.

وفي التالي بعض النماذج لأنشطة إدارة شؤون الفقراء والأيتام والمعاقين:

 تقديم المساعدات لضحايا المدرسة التي تم قصفها في قندوز:

في 16 من شهر رجب 1439 هـ ق قصف العدو حفل تخريج لحفاظ القرآن الكريم والذي أقيم في مدرسة دينية بمديرية دشت ارتشي بولاية قندوز، مما أسفر عن استشهاد 63 شخصا وجرح 185 آخرين.

ووفق تعليمات قيادة الإمارة الإسلامية، تم توزيع مساعدة مالية بمبلغ 15000 أفغانية (200 دولار أمريكي) لجميع أسر الشهداء ومبلغ 10000 أفغانية لكل جريح عبر مندوب هذه الإدارة.

 

مشروع توزيع سلال المواد الغذائية:

كالعام المنصرم؛ قامت إدارة شؤون الفقراء والأيتام والمعاقين بالإمارة الإسلامية بتوزيع سلال غذائية مكونة من (الدقيق، الأرز، السكر، الزيت) لأكثر من 7000 أسرة فقيرة من عامة الشعب في جميع أرجاء البلاد عبر مندوبيها، وتم نشر فيديوهات وصور عمليات توزيع السلال في الإعلام عبر استوديو الإمارة.

 

تقديم مساعدات نقدية خاصة:

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وزعت الإدارة مساعدات مالية خاصة لـ  1550 عائلة فقيرة بعد تقسيمهم على 3 مستويات حسب شدة فقر كل عائلة، حيث تم توزيع مساعدات نقدية  بمبالغ من 10000 أفغانية إلى 20000 أفغانية لكل عائلة.

 

توزيع مساعدات خاصة في الولايات الشمالية والشرقية:

تم تقديم مساعدات خاصة عاجلة لأكثر من 600 من أسر الأيتام في الولايات الشمالية والشرقية بالبلاد، وعلى بعض الأسر المقيمة في ديار الهجرة، واشتملت المساعدات مواد غذائية، وملابس، ومساعدات نقدية.

 

إشراف مستمر لتنظيم أعمال الإدارة:

تقوم الإدارة بإشراف قوي ودائم في جميع مجالات أعمالها بهدف تحسين النظم والشفافية في إيصال المساعدات على الأكثر احتياجا، وترسل من حين لآخر هيئات إشراف لجميع ولايات البلاد لمراقبة تسيير أعمال هذه الإدارة بالشكل المطلوب.

بإمكانكم التواصل مع إدارة شؤون الفقراء والأيتام والمعاقين عبر العناوين التالية:

البريد الإلكتروني:

[email protected]

رقم واتساب:

0093708766139