صورة أرشيفية

جرائم المحتلين والعملاء في شهر مايو 2019م

حافظ سعيد

 

■ في غرة شهر مايو 2019م أطلق الجنود العملاء النيران على سيّدة في مركز مديرية جرزيوان بمديرية وقتلوها بدمٍ باردٍ، كما أطلقوا قذائف هاون على المناطق الآهلة بالسكان في منطقة باقرخيل بمديرية سيد آباد بولاية ميدان وردك، فاستشهدت سيدة وأصيبت بنتان وسيدة وأطفال.

■ في 2 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على قلعه سر انداز ونياز قلعه في مديرية ده يك بولاية غزني، فاستشهد جراء ذلك 11 مدنيا.

■ في 5 من مايو، قام الجنود المحتلون بقصف مناطق داشكين، وبلوشي، وسبين كاريز التابعة لمديرية بكوا بولاية فراه، كما قصفوا مناطق التابعة لشاغي ودوراهي لمديرية دلارام بولاية نيمروز، فاستشهد وأصيب جراء ذلك (80) مدنيًا بما فيهم الأطفال والنساء والشيوخ، وتكبّد المواطنون خسائر مالية باهظة جراءها.

■ وفي نفس التاريخ، أفاد شورى البلدي لولاية لوجر بأنّ المحتلين قتلوا 6 مدنيا في منطقة بادخواب بمديرية محمد آغه بولاية لوجر.

■ في6  من مايو، داهم الصليبيون والعملاء على منطقة قاسم بازار بمديرية مارجه بولاية هلمند، وقاموا أثناء ذلك بقتل 2 من المدنيين الأبرياء.

■ في 8 من مايو، قصفت طائرة الدرون منطقة دشت بز التابعة لمديرية جمعه بازار بولاية فارياب، فاستشهد جراء ذلك 3 أطفال وسيدتان.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون والعملاء على منطقة شيخ قلعه بمديرية تشبرهار بولاية ننجرهار، فاستشهد جراء ذلك 4 معلمون، وطالبين، وانهدمت بيوت عديدة.

■ في 9 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على منطقة سالمند بمديرية سانجين بولاية هلمند، فقاموا أثناء ذلك بإحراق 25 دكانا وصهريجين.

■ وفي نفس التاريخ، قصفت طائرة بدون طيار منطقة آب باشك مانده التابعة لمديرية جريشك بولاية هلمند، فاستشهد مدنيان جراء ذلك.

■ في11  من مايو، قصفت طائرة بدون طيار سيارة كانت تقل المدنيين على مقربة من سوق لمن بمديرية برمل بولاية بكتيكا، فاستشهد جراء ذلك 15 مدنيا.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون والعملاء على قرى دليل وخاني بمديرية شلجر بولاية غزني، فاستشهد جراء ذلك 6 مدنيا.

■ في 13 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على قرى ( موكه، دادوخيل، أحمد خيل، سبين ديوال، قوزلنجي، وكودي) بمديرية دايمرداد بولاية ميدان وردك، وقاموا أثناء ذلك بتفتيش بيوت عديدة، وكبّدا المواطنين خسائر فادحة، وفي نهاية المطاف قتلوا 7 من حفظة كتاب الله، وخادمين لمدرسة دينية، واعتقلوا بعض المواطنين الآخرين واقتادوهم معهم.

■ في 16 من مايو، استشهد 6 مواطنون أبرياء جراء غارة جوية للمحتلين هلى مديرية نوزاد بولاية هلمند.

■ في 18 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على منطقة طاق مسجد في منطقة قلعه جز بمديرية جريشك بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك 8 من المدنيين العزل، وفي نفس التاريخ استشهد 3 مدنيا في غارة جوية للمحتلين في منطقة توبير بمديرية ده يك بولاية غزني.

■ في 19 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على منطقة البك كاريز بمديرية شاوليكوت بولاية قندهار، وقاموا أثناء ذلك بقتل 7 من المواطنين والأبرياء وجرح 2 آخرين.

■ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون المناطق الآهلة بالسكان في مناطق تبه سادات، وعبد الله خيل، وتودنك ونو آباد في مديرية فراه رود بولاية فراه، فاستشهد جراء ذلك 5 من المدنيين.

■ وفي التاريخ ذاته، داهم المحتلون والعملاء على منطقة سيدان بمديرية جريشك بولاية هلمند، وقاموا أثناء ذلك بكسر أبوب بيوت المدنيين، وضربوا المواطنين وسرقوا أموالهم وبضائعهم النفيسة، وبعد مغادرتهم المنطقة قصفوها قصفًا عشوائيا فقتل جراء ذلك 6 من الأطفال والنساء، وأصيب 10 آخرون.

■ في 20 من مايو، داهم المحتلون والعملاء على مناطق توكرك دره، بازار عمر خيل، وتنجه دادل التابعة لمديرية نرخ بولاية ميدان وردك، فقاموا أثناء ذلك بقتل 5 مدنيا، وأحرقوا عدة سيارات للمدنيين.

■ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون منطقة زرين في تنجي دره التابعة لمديرية سيد آباد، فقتل 3 أطفال كانوا يحتطبون في تلك المنطقة.

■ في21  من مايو، داهم المحتلون على قرى سليمانزو، وبالاي، وقلعة شهاب الدين، وقلعة كريم داد، وقلعة عباد في مديرية ده يك بولاية غزني، ففجروا أبوب البيوت بالألغام اللاصقة، وقتلوا 4 مواطنًا، واعتقلوا 19 مدنيا واقتادوهم معهم.

■ في 24 من مايو، استشهد 4 مواطنون جراء غارة المحتلين على المناطق الآهلة بالسكان في منطقة جنجالي بمديرية موسى قلعه بولاية هلمند.

■ وفي اليوم ذاته قصف المحتلون منطقة سره بند بمديرية سنجين بولاية هلمند، فقتل 3 مدنيا جراء ذلك.

■ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون منطقة بيركوتي التابعة لمديرية أرغون بولاية بكتيكا، فقتل جراء ذلك 5 مدنيا.

■ في 25 من مايو، قصف المحتلون سجنا في منطقة زميندوار التابعة لمديرية كجكي بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك 5 أسيرًا.

■ وفي نفس التاريخ، سقطت قذائف هاون التي أطلقها العملاء على مناطق سكنية وعلى وجه التحديد بمنطقة قوزباي بمديرية دولت آباد بولاية فارياب، فاستشهد جراء ذلك 3 رجال وسيدة.

■ في 26 من مايو، قصف المحتلون عند غروب الشمس 3 مواطنين صائمين وهم كانوا على مائدة الإفطار في منطقة قلعه جز بمديرية جريشك بولاية هلمند.

■ في 27 من مايو، قصف المحتلون مناطق زمبولي وآدم خان في مديرية جريشك بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك 5 مدنيا، وأصيب آخران.

■ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون منطقة ماستوي بمديرية برمل بولاية بكتيكا، فاستشهد جراء ذلك 5 من وجهاء القبائل، كما قتل 5 آخرون في منطقة ماند التابعة بمديرية سنجين بولاية هلمند جراء غارة المحتلين.

■ وفي التاريخ ذاته، داهم المحتلون والعملاء على قرية ورجوره بمديرية جانيخيل بولاية بكتيا، فقاموا أثناء ذلك بقتل 11 مدنيا من المواطنين الأبرياء وعلاوة على ذلك كبّدوا المواطنين خسائر مالية فادحة.

■ وفي اليوم ذاته، داهم المحتلون والعملاء على منطقة مياميو بمديرية برمل بولاية بكتيكا، وقاموا أثناء ذلك بتفجير أبوب البيوت بالألغام اللاصقة، ونهبوا الأموال والبضائع النفيسة، وفي نهاية المطاف قتلوا 18 مدنيا بما فيهم الأطفال والنساء والشيوخ.

■ في 28 من مايو، قصفت طائرة بدون طيار منطقة جهلكزي بمديرية كجكي بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك 10 من المدنيين الأبرياء. وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون والعملاء على قرية ملنجو في مديرية شلجر بولاية غزني، فقتل 3 مدنيا.

■ في 29 من مايو، استشهد مدنيان جراء غارة المحتلين الجوية في منطقة أنجرك بمديرية نوزاد بولاية هلمند.

■ في31  من مايو، قصف المحتلون الصليبيون دكانا في منطقة يختشال بنهر سراج بمديرية جريشك بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك 4 مدنيا، وأصيب آخران.

■ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون على سوق وبيوت المدنيين في منطقة تشورجهارراهي بمديرية مارجه بولاية هلمند، وقاموا أثناء ذلك بتفجير أبواب البيوت ونهبوا بضائع 62 دكانا وبعد النهب أحرقوا جميع هذه المتاجر والحوانيت، وأحرقوا 20 دراجة نارية، وقتلوا مدنيا وطفلا.

 

_____________________

المصادر: (إذاعة بي بي سي، آزادي، افغان اسلامي اجانس، بجواک، موقع روهي، لراوبر، نن تكي اسیا، وبینوا).