جرائم المحتلين والعملاء في شهر نوفمبر 2019م

حافظ سعيد

♦ في غرة شهر نوفمبر 2019م استشهد وأصيب 8 أطفال جراء نيران الجنود العملاء على منطقة جشمه شير بمديرية بلخمري بولاية بغلان.

♦ في 1 نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على مديريات خانقاه، وآقتشه، وفيض آباد بولاية جوزجان، فاستشهد جراء ذلك 11 مدنيًا، واستشهد 7 في خانقاه. وعلاوة على ذلك هدمت 14 منازل للمدنيين، وتكبّد المواطنون خسائر مالية فادحة.

♦ وفي نفس التاريخ، داهم الجنود العملاء على مدرسة نور المدارس وعلى قرية مستوفي بمديرية شلجر بولاية غزني، وقاموا أثناء ذلك بهدم مكتبة المدرسة، وغرفات التلاميذ، وذخيرة القمح، كما قاموا بتفجير الأبواب بالألغام.

♦ وفي التاريخ ذاته، سقطت قذائف هاون أطلقها الجنود العملاء على قرى أفغانية وباقرخيل بمديرية نجراب بولاية كابيسا ممّا أودى بحياة 6 أطفال ونساء، وإصابة 2 آخرين.

♦ في 2 من نوفمبر، قصف المحتلون قرية ديسي بمديرية جيروي بولاية غزني، فاستشهد جراء ذلك 3 مدنيًا، واستشهد أيضًا معلمٌ اسمه حضرت محمد في منطقة بارتشه في المديرية المذكورة جراء قصف طائرة بدون طيّار.

♦ وفي نفس التاريخ، سقطت قذائف هاون أطلقها الجنود العملاء على المناطق السكنية في منطقة قياق بمديرية جغتوي بولاية غزني، فاستشهد وأصيب جراء ذلك 6 مدنيا.

♦ في 3 من نوفمبر، استشهد مدنيان كان يستقلان دراجة نارية، فقصفهما المحتلون في منطقة ملغوزار بمديرية واشير بولاية هلمند.

♦ في 4 من نوفمبر، استشهدت سيدتان جراء سقوط قذائف العملاء على منطقة قلعه جوهر بمديرية جهارسده بولاية غور، وأصيبت سيدة أخرى.

♦ في 8 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على أرياف وطوخيل وحاجي نورمحمد نظام خيل بمديرية خوشامند، وقاموا أثناء ذلك بتخريب مدرسة ومنزلين للمواطنين، وقتلوا 4 من المواطنين الأبرياء.

♦ في 9 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على منطقة دوان التابعة لمديرية تشارتشينو بولاية أروزجان، وقاموا أثناء ذلك بقتل مدنيين، وإحراق سيارات المدنيين.

♦ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلّون منطقة بوبلزوي بمنطقة نهر سراج بمديرية جريشك بولاية هلمند، فاستشهد جراء ذلك مدنيان وأصيب آخر.

♦ وفي التاريخ ذاته، داهم المحتلون والعملاء على قرية سترب بمديرية وردوج بولاية بدخشان، وخرّبوا أثناء ذلك 11 بيتًا، وقتلوا أثناء ذلك 3 نساء وطفلا، وجرحوا 11 آخرين. وقاموا أثناء ذلك باعتقال 6 آخرين.

♦ في 10 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على منطقة نهر صوفي بمديرية تشاردره بولاية قندوز، وقاموا أثناء ذلك بهدْم مسجد وكمية كبيرة من الأرز، وعلاوة على ذلك اعتقلوا 4 من المواطنين.

♦ في 11 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على منطقة دوكراجي بمديرية آله ساي بولاية كابيسا وقاموا أثناء ذلك بقتل 2 من المدنيين.

♦ وفي نفس التاريخ، قتل الجنود العملاء مدنيين في منطقة قلعه سيدوي بمديرية متاخان بولاية بكتيا. وفي التاريخ ذاته داهم المحتلون والعملاء على مدرسة دينية في منطقة أرنكاروي بمديرية تشاربولك بولاية بلخ، فقتلوا أثناء ذلك 4 من المعلمين، واعتقلوا أستاذين واقتادوهما معهم.

♦ في 12 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على قرية تاسن بمديرية ده يك بولاية غزني، فقتل جراء ذلك 4 من المواطنين، وأصيب 2 آخران.

♦ في 13 من نوفمبر، استشهد وأصيب 6 من المواطنين الأبرياء جراء سقوط قذائف هاون أطلقها الجنود العملاء.

♦ وفي نفس التاريخ، قصف المحتلون قرية باشند بمديرية وردوج بولاية بدخشان، فخرّبوا جراء ذلك 15 منزلًا، وقتلوا 13 مدنيًا بما فيهم الأطفال والنساء، وجرحوا 20 آخرين.

♦ في 15 من نوفمبر، قتل الأمريكان والعملاء 7 من المواطنين الأبرياء في منطقة صدمرده وسنج قلعه بمديرية نرخ بولاية ميدان وردك، واعتقلوا 5 آخرين، وعلاوة على ذلك خرّبوا 10 منزلًا.

♦ في 17 من نوفمبر، قصف المحتلون منطقة سيرنوي ترينكوت مركز ولاية أروزجان، فقتل وأصيب جراء ذلك 5 من المواطنين الأبرياء.

♦ في 18 من نوفمبر، استشهد مدنيان جراء غارة طائرة بدون طيّار في منطقة نمرو قريبا من سوق قلات مركز ولاية زابل.

♦ في 20 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على قرية مراني بمديرية خروار بولاية لوجر، وقاموا أثناء ذلك بقتل 4 مدنيين، وضرب البعض الآخرين، وقاموا أثناء ذلك بنهب أموال المواطنين وأشياءهم الثمينة.

♦ وفي نفس التاريخ، داهم المحتلون والعملاء على منطقة تنجي لورباغتوي بمديرية شاوليكوت بولاية قندهار، واعتقلوا أثناء ذلك إمامين للمسجد، و2 من المواطنين واقتادوهم معهم.

♦ وفي نفس التاريخ، قتل المحتلون والعملاء 2 من المواطنين في قرية موسى خيل بمديرية جيروي بولاية غزني.

♦ في 21 من نوفمبر، استشهدت 4 نساء وأصيبت 11 نساء وأطفال جراء سقوط قذائف هاون أطلقها العملاء على منطقة بازركان بمديرية شاجوي بولاية زابل.

♦ في 22 من نوفمبر، استشهد مدنيان جراء غارة درون في ضواحي مديرية ديلي بولاية بكتيكا، وفي نفس التاريخ، استشهد مدنيان في منطقة كلالكوي بمديرية زرمت جراء غارة الدرون.

♦ في 24 من نوفمبر، داهم المحتلون والعملاء على منطقة السنج بمديرية تشك بولاية ميدان وردك، فقتلوا أثناء ذلك أبًا وابنه بلا ذنب.

♦ في 27 من نوفمبر، استشهد 3 من المواطنين الأبرياء في منطقة دشت مالجير بمديرية جريشك بولاية هلمند جراء غارات المحتلين.

♦ وفي نفس التاريخ، قام جنود 01 بقتل أبٍ وابنه في منطقة قلعه عبد الرؤوف بمديرية موسهي بولاية كابل، وقاموا أثناء ذلك باعتقال 5 تلاميذ واقتادوهم معهم.

♦ وفي نفس التاريخ، استشهد طفلان وجرحت سيدة جراء نيران مدفعية العملاء على قرية ملالي غوندي بمديرية خوجياني بولاية ننجرهار.