تفاصيل لقاءات وفد المكتب السياسي للإمارة الإسلامية في دولة باكستان

قبل يوم، وصل وفدٌ متكون من ستة أشخاص برئاسة السيد/ الملا برادر آخند نائب الإمارة الإسلامية في الشئون السياسية ورئيس المكتب السياسي، إلى دولة باكستان، وذلك على إثر دعوة رسمية من الدولة المستضيفة.

وقد التقى الوفد المذكور وزير الخارجية الباكستاني في إسلام آباد، والمبعوث الباكستاني الخاص إلى أفغانستان، وغيرهم من كبار المسئولين الباكستانيين، وخلال هذه اللقاءات تمت مناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة.

كما طالب وفد الإمارة الإسلامية التوصل إلى حل مشاكل المهاجرين الأفغان في باكستان، وأكد الطرف الباكستاني على متابعة تلك المشاكل، وحلها في أسرع وقت ممكن.

ونوقشت أيضا قضايا تنقل المهاجرين الأفغان في باكستان، ومشاكل المستندات والهويات، ومشكلة نقل بضائع التجار الأفغان في ميناء كراتشي، وتوفير التسهيلات اللازمة للصادرات الأفغانية وإزالة الموانع والعقبات التهديدات المتواجدة في سبيل ذلك.

طالب الوفد أيضاً بمنح تعليمية للطلاب الأفغان، وتوفير أجواء علمية مناسبة للطلاب الأفغان هناك، بالإضافة إلى إطلاق سراح السجناء من المهاجرين الأفغان في باكستان، حيث عاهد المسئولون الباكستانيون باتخاذ الخطوات اللازمة حيال ذلك، وأنه سيطلق سراح أولئك السجناء الذين لم يتعين مصيرهم، وكذلك أصحاب الجرائم الخفيفة، أما أصحاب الجرائم الكبيرة فسيخفف في مدة حبسهم.

كما تحدث الطرفان حول تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان والمنطقة، واعتبرت المحادثات الأفغانية وتحقيق السلام من الأمور المهمة للبلدين ودول المنطقة كلها، وتم التأكيد على ضرورة بناء الثقة وحسن العلاقات بين البلدين.

محمد سهيل شاهين، المتحدث باسم المكتب السياسي للإمارة الإسلامية

7/1/1442 هـ ق

۵/۶۱۳۹۹هـ ش ــ 2020/6/26م