حافظ سعيد

 

■ في 1 أبريل، قتل الجنود العملاء مزارعًا كان في طريقه إلى منزله من عقاره بالقرب من قرية نورك بقلات عاصمة ولاية زابل.

■ في 1 أبريل، قتل جنود محليون مدنيًا أخرس يدعى فضل الرحمن في منطقة رهين بمديرية عليشنغ في ولاية لغمان.

■ في 1 أبريل، قتل الجنود العملاء مدنيًا في منطقة نري بمديرية سارحوشة في ولاية بكتيا.

■ في 2 أبريل، قُتل وجُرح 5 مدنيين في قصف مدفعي شنه جنود محليون في منطقة سانغلو بمديرية أبكماري بإقليم بادغيس.

■ في 2 أبريل، قُتل 11 مدنياً، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار من قبل القوات الحكومية في منطقة كوتالي بمديرية عليشانغ في ولاية لغمان.

■ في 2 أبريل، قتل الجنود العملاء مدنيًا في منطقة سار أوبو بقرية ورغه في وسط ولاية خوست.

■ في 2 أبريل، قتلت قوات من الوحدة الثانية مدنيين اثنين وجرحت أربعة آخرين خلال غارة على منطقة غوتش بمديرية كامه في ولاية ننجرهار.

■ في 2 أبريل، اقتحمت القوات الحكومية المنازل وعذبت الناس وضربتهم أثناء مداهمة منطقة غرداب نوآباد في مديرية بغلان بوسط ولاية بغلان. كما أضرموا النار في سيارات المواطنين، وقتلوا مدنياً.

■ في 3 أبريل، قتل جنود محليون طفلاً في منطقة معسكر بمديرية مارجة بإقليم هلمند.

■ في 4 أبريل، استشهد مدني وأصيب آخر في اشتباك مسلح في سوق مديرية قيصر بمحافظة فارياب.

■ في 4 أبريل، لقي طفل مصرعه عندما سقطت قذيفة هاون على منطقة سكنية في منطقة ساري ميدان التابعة لمديرية زيروق بولاية بكتيكا.

■ في 4 أبريل، قتل الجنود العملاء مسافرًا في مسجد بقرية لندروي بمديرية علي شير بمحافظة خوست.

■ في 5 من أبريل، استشهدت سيدة وأصيبت امرأة أخرى جراء نيران الجنود العملاء في منطقة برخانة في فيروزكوه عاصمة محافظة غور.

■ في 5 أبريل، قتل مدنيان وأصيب طفل بقذيفة هاون أطلقتها القوات الحكومية على منطقة مالانجاب بمديرية بهارك في ولاية بدخشان.

■ في 5 أبريل، قصفت مروحيات حكومية موكب عزاء في منطقة بخت آباد بمديرية شيندند في ولاية هرات، مما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة آخرين.

■ في 6 أبريل، قُتل وجُرح 11 مدنياً في قصف وهجوم مدفعي شنته القوات الحكومية على منطقة غرانجل بمديرية تشابا دره بمحافظة كونار.

■ في 7 أبريل، أنزلت قوات الحملة مدنيًا يُدعى محمد أنور من السيارة على طريق عام في منطقة تورو أوبو في منطقة لكنو في وسط مقاطعة خوست، ثم قتلوه فيما بعد.

■ في 7 أبريل، دمرت صيدلية الدكتور جليل بنيران قذائف هاون أطلقها الجنود العملاء في منطقة نهرين بمحافظة بغلان.

■ في 7 أبريل، أصيبت 4 نساء وأطفال، ودُمرت عدد من منازل المواطنين في قصف لطائرات الحكومة العميلة على منطقة سوخان سوفلا بمديرية تيوارا بمحافظة غور.

■ في 8 أبريل، قصفت الطائرات الحكومية أربعة تلاميذ أثناء عودتهم إلى المنزل من المدرسة في منطقة ماشين بازار في منطقة كرتو بمديرية أرغنداب في ولاية زابل، كما أدى القصف إلى تدمير 20 متجرًا في المنطقة.

■ في 8 أبريل، قتل الجنود العملاء مدنياً في قرية حسن زوي التابعة لناحية إسماعيل خيل بمحافظة خوست.

■ في 9 أبريل، دُمّر مسجد في قرية تشارشنجوي بمديرية منجيك بمحافظة جوزجان في هجوم (بطائرات بدون طيار) ودمرت ثلاثة متاجر.

■ في 9 أبريل، استشهد راعيان في قصف مدفعي شنته القوات الحكومية في منطقة جونيه بمديرية دوآب بمحافظة نورستان.

■ في 9 أبريل، قتل مدني في غارة جوية شنتها الحكومة العميلة على منطقة بودنه قلعة بمديرية شولجر بمحافظة بلخ.

■ في 10 أبريل، أصيب 10 مدنيين واستشهد 3 آخرون في قصف للطائرات الحكومية على منطقة بازار المهاجرين بين جريشك وشوراب في ولاية هلمند.

■ في 10 أبريل، أصابت القوات الحكومية مدير مدرسة دارالعلوم القريشية بمنطقة لب جر في قريش بمديرية خواجه دوكوه بمحافظة جوزجان.

■ في 11 أبريل، قتلت القوات الحكومية ثلاثة مدنيين وأصابت سبعة آخرين في منطقة زاكا بمديرية سيد آباد في ولاية سربل. كما سلبوا معهم سيارات وحيوانات ومقتنيات ثمينة، ودمروا عدداً من منازل المواطنين، من بينها مسجد.

■ في 11 أبريل، قصفت الطائرات الحكومية منطقة سنغ توده بمديرية الجهاد في محافظة سربل، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين.

■ في 11 أبريل، قتل الجنود العملاء مدنياً كان يسقي أرضه في منطقة جهار قلعة، بمنطقة دره أفغانية، بمديرية نجراب، بولاية كابيسا.

■ في 12 أبريل، قتلت القوات الحكومية ثلاثة مدنيين في منطقة سدميش بمديرية شولجره بمحافظة بلخ وأضرمت النيران في سيارات مدنية.

■ في 12 أبريل، قتلت القوات الحكومية وأصابت ثلاثة مزارعين في منطقة نري بين جريشك وشوراب في ولاية هلمند.

■ في 12 أبريل، قتل جنود محليون طفلاً صغيراً في منطقة سرخ كوتل في مديرية بل الخمري في إقليم بغلان.

■ في 13 أبريل، اقتحمت القوات العميلة قرية قلعة قاضي في منطقة سر حوشة في ولاية بكتيكا، وفجرت قنابل يدوية وأضرمت النيران في صيدلية. كما نهبوا الأشياء الثمينة والأموال من منازل الناس وقتلوا ثلاثة مدنيين.

■ في 13 أبريل، قتلت القوات الحكومية إمام مسجد قرية دهان أب سبينغل في منطقة نوآباد بوسط ولاية بدخشان.

■ في 13 أبريل، قتل جنود محليون مدنياً (حافظ محمد يونس نجل المعلم محمد رقيب) في منطقة ناوه ولاية هلمند.

■ في 13 أبريل، قتل الجنود العملاء سائق سيارة لعدم إعطائه أموالا لجنود الطريق السريع في منطقة سيدان بمديرية جريشك في ولاية هلمند.

■ في 13 أبريل، قُتل وجُرح ثلاثة مدنيين في قصف الطائرات الحكومية على منطقة دوسره ومدرسة في منطقة سرخ كوتل في منطقة بُل الخمري في مقاطعة بغلان، وتكبد الناس خسائر مالية فادحة.

■ في 14 أبريل، هاجمت طائرات حكومية مسجداً في منطقة حسن خيل بمديرية بلخ بمحافظة بلخ، مما أسفر عن مقتل امرأة ورجل.

■ في 17 أبريل، قتلت المليشيا طفلًا صغيرًا في سوق مديرية غوريان بولاية هيرات.

■ في 18 أبريل، تدمير منزل واستشهاد فتاة عمرها 10 سنوات وإصابة امرأة في هجوم بقذائف مدفعية العدو الداخلي في منطقة بوستيبي بناحية شهار بولاق بمحافظة بلخ.

■ في 18 أبريل استشهد طفل وأصيبت امرأة عندما أطلق الجنود العملاء نيران مدفع على منطقة بوس تيبا في مديرية تشار بولاق بمحافظة بلخ.

■ في 19 أبريل، قصف العدو الداخلي منازل قرب جسر موترشوي في مديرية إمام صاحب بمحافظة قندز، واستشهد شيخ طاعنٌ في السنّ.

■ في 19 أبريل، استشهد 6 من السجناء الجنائيين وأصيب آخر في قصف أمريكي للسجن المدني بالإمارة الإسلامية بقرية كونجاك التابعة لمديرية موسى قلعة بولاية هلمند.

■ في 20 أبريل، رمضان استشهد مزارع في فيض آباد عاصمة إقليم بدخشان كان يعمل في الزراعة، بقذائف هاون أطلقها الجنود العملاء.

■ في 20 أبريل، قصف العدو الداخلي قرية أريزو وسط محافظة غزنة، مما أسفر عن تدمير منزل واستشهاد 2 من المدنيين.

■ في 20 أبريل، هاجمت المليشيا منازل المدنيين في منطقتي أسفه سانغ وجيري سرخ في مديرية الله يار بمحافظة غور، مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة آخر، وأخذ طفلين بالقوة. بالإضافة إلى تعذيب الناس ومضايقتهم، من قبل المليشيا تكبد المواطنون خسائر مالية فادحة وأضرموا النار في سيارات ودمروا أكثر من 130 منزلاً ومتجراً في المنطقة.

■ في 20 أبريل، أسر أرباب سيد أحمد في ضواحي مديرية الغوريان بمحافظة هرات، ثم استشهد بقسوة شديدة.

■ في 21 أبريل، فتحت القوات الحكومية النار على عمال الطرق في منطقة مينار بمديرية خاشرود في ولاية نمروز، مما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة عمال، وإشعال النار في معدات بناء الطرق. كما اعتقل الجنود 6 مهندسين وعمال وأخذوهم.

■ في 21 أبريل، قتل الجنود العملاء مدنياً في منطقة القبائل التابعة لناحية باوري بوسط محافظة زابل.

■ في 22 أبريل، قتلت المليشيا مدنيين اثنين في قرية جغ كوتكي في مديرية زازي أريوب في ولاية باكتيا.

■ في 22 أبريل، استشهاد طفل يبلغ من العمر 12 عاما، وهو حافظ للقرآن، وأصيب اثنان آخران أحدهما امرأة في قصف بالهاون للعدو على قرى دورزجر وخنجرخيل وصادقان بمديرية آله ساي بولاية كابيسا.

■ في 23 أبريل، هاجم المحتلون سيارة مدنية في منطقة بابوس بمحافظة لوجار، مما أسفر عن مقتل السائق وطفل.

■ في 23 أبريل، اقتحمت القوات المحلية منطقتي بشكري وشاتور في مديرية تجاب في ولاية كابيسا، مما أسفر عن مقتل طفل ومدني طاعن في السنّ.

■ في 24 أبريل، أقدم عدو داخلي على إطلاق قذائف هاون على منازل المواطنين في منطقة سالارو التابعة لمديرية سيد آباد التابعة لمحافظة ميدان وردك، مما أدى إلى إصابة شخص وتدمير منزلين بشكل جزئي.

■ في 24 أبريل، قتل مدني وأصيب آخر في هجوم بقذائف الهاون على قرية خوجياني في منطقة أرغستان بإقليم قندهار.

■ في 25 أبريل، فتح جنود محليون النار على منازل مدنية في منطقة خاشاه بمديرية خوجياني بمحافظة غزنة، مما أسفر عن مقتل فتاة وإصابة أربعة آخرين بينهم امرأة وثلاثة أطفال.

■ في 25 أبريل، استهدف جنود العدو في منطقة أوتر بمديرية سيد آباد بميدان وردك منازل المدنيين بالمدفعية وقتلوا مدنيا اسمه (شير آغا) وولديه خلال الإفطار وجرح 4 أطفال من تلك العائلة.

■ في 25 أبريل، قصفت القوات الحكومية المدنيينَ الذين كانوا يزرعون أراضيهم في قرية زرولنغ بمحافظة جلريز بولاية ميدان وردك، مما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين.

■ في 26 أبريل، قصف العدو مدرسة دينية في منطقة يخن بمديرية تيوره بمحافظة غور، مما أدى إلى إصابة طالبين صغيرين.

■ قُتلت فتاة صغيرة في 26 أبريل، بقذائف هاون أطلقها الجنود العملاء على قرية بيتاو بمنطقة مرور بولاية كونر.

■ في 26 أبريل، استشهدت فتاة عمرها 12 عاما جراء نيران الجنود العملاء في منطقة خمير خوران التابعة لمديرية نمك آب بمحافظة تخار.

■ في 26 أبريل، استهدفت القوات الداخلية منازل المدنيين في منطقتي بيش بلا وسر أسياب بمديرية قيصر بمحافظة فارياب، ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين.

■ في 26 أبريل، قتل الجنود العملاء بالرصاص طالب علم شرعي في قرية تشرتشرك بمديرية باغرام في إقليم باروان.

■ في 27 أبريل، قتل عبد الرزاق قائدُ المليشيا مدنيًا اسمه محمد نسيم في منطقة دهمزنغ بمديرية جريشك في ولاية هلمند.

■ في 27 أبريل، قتلت المليشيا مدنياً في منطقة كرسوي بمديرية سرخ رود بمحافظة ننجرهار.

■ في 28 أبريل، قصف العملاء منطقة سريانو التابعة لمديرية جهار بولك بمحافظة بلخ، ما أدى إلى تدمير 3 منازل بشكل كامل، واستشهاد فتاة عمرها 8 سنوات وإصابة طفلين آخرين.

■ في 29 أبريل، قتل وجرح أربعة مدنيين في هجوم بقذائف الهاون شنته القوات الحكومية على منطقة خاري بمديرية جرمسير بولاية هلمند.

■ في 29 أبريل، أصيب 5 أطفال وامرأة في هجوم بقذائف الهاون نفذها جنود محليون في منطقة سري قلعة بمديرية ناوه بمحافظة هلمند.

■ في 29 أبريل، أصيب 10 مدنيين واستشهد واحد في هجوم مدفعي شنته القوات الحكومية على منطقة سبينا قلعة بمديرية بادباش في ولاية لغمان.

■ في 29 أبريل، قتلت القوات الحكومية مدنيين اثنين أثناء فرارها من قرية عليشنغ عاصمة ولاية لغمان.

■ في 30 أبريل، قتلت المليشيا خمسة مدنيين في منطقة قدوغ التركمانية بمحافظة جوزجان.