نتيجة جرائم الحرب، منذ بداية شهر رمضان وحتى الآن، تم تنفيذ 69 هجومًا وتفجيرًا واسع النطاق على المدنيين من قبل جنود إدارة كابول وداعميهم الأجانب.

وقعت هذه الجرائم في 22 مقاطعة في البلاد، لوغار، بلخ، هيرات، قندوز، هلمند، ميدان وردك، بغلان، بدخشان، غزني، قندهار، غور، كابيسا، بكتيا، لاغمان، فارياب، تخار، كونار، ننكرهار، باروان، جوزجان، ديكوندي وفراه، وعانى السكان المدنيون من خسائر فادحة في الأرواح.

بناء على تقارير موثقة؛ منذ مطلع شهر رمضان حتى 25 رمضان، استشهد 102 مدنياً بينهم نساء وأطفال، وجرح 103 آخرون، وسجن العشرات في عمليات نفذتها إدارة كابول وداعميها الأجانب. كما تم تدمير 18 منزلا ومتجرا.

إن الإمارة الإسلامية تدين بشدة كل هذه الفظائع، وتدعو مرة أخرى المؤسسات القانونية والإنسانية الدولية إلى منع قتل وتعذيب أبناء وطننا المضطهدين، وإدانة من يستهدف المدنيين.

ونطلعكم في التقرير التالي على تفاصيل الخسائر المدنية خلال 25 يومًا من رمضان، والتي تكشف جرائم العدو وتكشف عن قتل مدنيين، ولا سيما النساء والأطفال، بوحشية.

 

ذبيح الله مجاهد المتحدث الرسمي باسم الإمارة الإسلامية

26/9/1442هـ

18/2/1400 هـ 2021/5/8 م

 

■ في 5 من رمضان: تدمير منزل واستشهاد فتاة عمرها 10 سنوات وإصابة امرأة في هجوم بقذائف مدفعية العدو العميل في منطقة بوستيبي بناحية شهار بولاق بمحافظة بلخ.

■ في الخامس من رمضان: قتلت المليشيا فتى يبلغ من العمر 12 عاما في سوق منطقة غوريان بمحافظة هرات.

■ في 6 من رمضان: قصف العدو العميل منازل قرب جسر موترشوي في مديرية إمام صاحب بمحافظة قندز واستشهد شيخ طاعنٌ في السنّ.

■ في 6 من رمضان: قام العدو المحلي في منطقة بابوس عاصمة ولاية لوغار بمداهمة منازل المدنيين واقتحام البوابات ونهب ممتلكات المواطنين.

■ في 7 رمضان: قصفت طائرات العدو المحلي منازل المدنيين في منطقة إسكي بمديرية إمام صاحب بمحافظة قندوز ودمرت منزل عبد الرحمن التركمان بالكامل واستشهدت امرأة عبد الرحمن، وأصيب نفسه ونجله الصغير.

■ في 7 من رمضان: استهدف جنود إدارة كابول في منطقة كيمب التابعة لناحية مرجة بإقليم هلمند منازل المواطنين بقذائف الهاون مما أدى إلى استهداف منازل المواطنين. فدمر منزل بالكامل واستشهدت سيدة.

■ في 7 رمضان: داهم جنود إدارة كابول في منطقة ديبار بناحية تشرخ بولاية لوغر منازل المدنيين، واقتحموا بوابات المنازل، وسرقوا أموال المواطنين وأخذوا معهم 6 مدنيين.

■ في 7 رمضان: في قصف بقذائف الهاون من قبل إدارة كابول على منازل المدنيين في منطقة أكاخيل بمديرية سيد آباد التابعة لمحافظة ميدان وردك، دمرت العديد من المنازل واستشهدت فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات في منزل صفي الله.

■ في 8 من رمضان: قصفت طائرات معادية منازل المدنيين في الشارع السادس بمديرية بغلان وسط محافظة بغلان مما أدى إلى تدمير العديد من المنازل دون وقوع إصابات.

■ في 8 من رمضان: استشهد 6 من السجناء الجنائيين وأصيب آخر في قصف أمريكي للسجن المدني بالإمارة الإسلامية بقرية كونجاك التابعة لمديرية موسى قلعة بولاية هلمند.

■ في 8 من رمضان: في قصف للعدو على قرية زاهر آباد التابعة لمديرية دهنه غوري التابعة لمحافظة بغلان، دمرت 4 منازل للمدنيين وتكبد الأهالي خسائر مادية فادحة.

■ في 8 من رمضان استشهد مزارع في فايز آباد عاصمة إقليم بدخشان كان يعمل في الزراعة بقذائف هاون أطلقها الجنود العملاء.

■ في 9 من رمضان: أسر أرباب سيد أحمد في ضواحي مديرية الغوريان بمحافظة هرات، ثم استشهد بقسوة شديدة.

■ في 9 رمضان: قصف العدو المحلي قرية أريزو وسط محافظة غزنة، مما أسفر عن تدمير منزل واستشهاد 2 من المدنيين.

■ في 9 رمضان: استهدف العدوّ العميل منطقة ياورزان التابعة لمديرية كشم بمحافظة بدخشان بقذائف الهاون، مما أدى إلى تدمير منزل واستشهاد مواطن اسمه عزت الله.

■ في 9 رمضان: أطلق العدو العميل النار على مدني في منطقة سردره بمديرية أرغنداب بمحافظة قندهار، ما أدى إلى استشهاد مواطن اسمه عبد الباري بن منجل.

■ في 9 رمضان: دمرت 4 منازل جراء قذائف الهاون للعدو الداخلي في منطقة جرماتو التابعة لعاصمة محافظة غور وتكبد الاهالي خسائر مادية.

■ في 10 من رمضان: استشهاد طفل يبلغ من العمر 12 عاما، وهو حافظ للقرآن، وأصيب اثنان آخران أحدهما امرأة في قصف بالهاون للعدو على قرى دورزجر وخنجرخيل وصادقان بمديرية آله ساي بولاية كابيسا.

■ في 10 من رمضان: أقدم العدو الداخلي على إطلاق قذائف هاون على منازل المواطنين في منطقة سالارو التابعة لمديرية سيد آباد التابعة لمحافظة ميدان وردك، مما أدى إلى إصابة شخص وتدمير منزلين بشكل جزئي.

■ في 11 رمضان: أطلقت المليشيا النار على مدنيين في منطقة جغ كوتي بمديرية جاجي أريوب بولاية باكتيا، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة شقيقه.

■ في 11 من رمضان: استشهاد طفل عمره ثماني سنوات وإصابة آخر بقذائف هاون استهدفت منازل مدنيين في منطقة الشاتور بمديرية تجاب بمحافظة كابيسا.

■ في 11 رمضان: استهدف جنود الاحتلال الأمريكيون سيارة شخصية في منطقة بابوس بطائرة درون بمحافظة لوجر، مما أسفر عن مقتل سائقها وطفل.

■ في 11 رمضان: شنت الميلشيا هجوما على مدنيين في منطقة جيغار بمديرية بتان بإقليم باكتيا، مما أسفر عن إصابة مدني.

■ في 11 من رمضان: اقتحمت استخبارات نظام كابول العميلة مسجدًا بقرية علي خليل في عاصمة ولاية لغمان، وقتلت شيخًا طاعنًا في السنّ اسمه الحاج لال أغا ​​وشابين.

■ في 12 من رمضان: أخذ قائد الجنود المرتزقة المدعو شمس الله بمديرية برجمتال بمحافظة نورستان، بالقوة 40 شاة لمدني اسمه كريم الله.

■ في 13 رمضان: قتلت مليشيات الاربكي مدنيا كان متوجها إلى عيادة للعلاج بمنطقة القرقار بمديرية عليشنج بمحافظة لغمان.

■ في 13 رمضان: قتل الجنود العملاء بالرصاص صاحب متجر (روح الله بن سالم) في سوق مديرية سيد آباد بمحافظة ميدان وردك وجرحوا صاحب متجر آخر اسمه عبد الولي.

■ في 13 رمضان: استشهد مدني وأصيبت سيدتان في هجوم بقذائف الهاون على منزل مدني في منطقة كوهلا قلعة بمديرية قيصر بمحافظة فارياب.

■ في 13 رمضان: استهدف جنود العدو في منطقة أوتر بمديرية سيد آباد بميدان وردك منازل المدنيين بالمدفعية وقتلوا مدنيا اسمه شير آغا وولديه خلال الإفطار وجرح 4 أطفال من تلك العائلة.

■ في 14 رمضان: أطلق الجنود العملاء قذائف هاون على منطقة خشة بمديرية خوجيان بمحافظة غزنة، مما أدى إلى استشهاد فتاة وإصابة امرأة وثلاثة أطفال آخرين.

■ في 14 رمضان: استشهدت فتاة عمرها 12 عاما جراء نيران الجنود العملاء في منطقة خمير خوران التابعة لمديرية نمك آب بمحافظة تخار.

■ في 14 رمضان: فتح الجنود العملاء النار على سيارة مدنية وسط مديرية دولتشة بمحافظة لغمان، مما أدى إلى إصابة رجل وامرأة من قرية جوران.

■ في 14 من رمضان، أطلق الجنود العملاء قذائف مدفعية على قريتي شنار وبيتاوي بمديرية المناورة بمحافظة كونار، ما أدى إلى مقتل طفلة جان محمد البالغة من العمر 13 عامًا.

■ في 15 من رمضان: قصف العدو مدرسة دينية في منطقة تكثقل بمديرية تيوره بمحافظة غور، مما أدى إلى إصابة طالبين صغيرين في العمر.

■ في 15 من رمضان: استهدفت القوات العميلة منازل المدنيين في منطقتي بيش بلا وسر أسياب بمديرية قيصر بمحافظة فارياب، ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين.

■ في 15 من رمضان: قتلت مليشيات الأربكي مدنيا يدعى شرنج بن نياز محمد في منطقة كرساوي بمديرية سار الرود بمحافظة ننجرهار.

■ في 15 من رمضان: أطلق الجنود العملاء قذائف هاون في منطقة غازي آباد بولاية كونار النار على محل بيع الأخشاب الثمينة لمدنيين، مما أدى إلى إضرار الناس بخسائر مادية تصل إلى 30 مليون من العملة الأفغانية. يشار إلى أن جنود الحي لم يتركوا المدنيين للسيطرة على الحريق.

■ في 16 من رمضان: قتل الجنود العملاء بالرصاص طالب علم شرعي في قرية تشرتشرك بمديرية باغرام في إقليم باروان.

■ في 17 رمضان: قصف العملاء منطقة ثوريان التابعة لمديرية جهار بولك بمحافظة بلخ، مما أدى إلى تدمير 3 منازل بشكل كامل، واستشهاد فتاة عمرها 8 سنوات وإصابة طفلين آخرين.

■ في 17 من رمضان: استهدف الجنود العملاء في منطقة سواكي كندفي بمديرية سيري في ولاية باكتيا المدنيين بقذائف الهاون، مما أدى إلى إصابة امرأتين.

■ في 17 من رمضان: أطلق جنود مرتزقة في قرية عليشانغ التابعة لمديرية عليشنغ بمحافظة لغمان النار باتجاه المدنيين، ما أدى إلى مقتل مواطنين اثنين كانوا يروون أراضيهم الزراعية.

■ في 17 رمضان: اقتحم أحد الجنود المرتزقة منازل المدنيين في منطقة سبينه قلعة بناحية بادبش بمحافظة لغمان، ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة 10 آخرين.

■ في 17 رمضان: اقتحم الأعداء المرتزقة منازل المدنيين في منطقة سبينا قلعة بمديرية بادباش بمحافظة لغمان، ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة 10 آخرين.

■ في 18 من رمضان: قام العدو المحلي في منطقتي ناصر وجدار بمديرية محمد آغه بمحافظة لوجار بمداهمة منازل المواطنين وحطموا بوابات المنزل وقاموا بمضايقة الأهالي ونهب ممتلكاتهم الثمينة.

■ في 18 رمضان: في قرية تركمان قدوغ التابعة لمحافظة جوزجان، أطلق جنود محليون النار على مدنيين، مما أدى إلى مقتل 5 شيوخ.

■ في 18 رمضان: قتلت الشرطة بائع جيلاتي في منطقة زمان خيل بمديرية بُل الخمري بمحافظة بغلان.

■ في 18 رمضان: في قرية اتم خل بمديرية بغمان بمحافظة كابول، هاجم العدو المحلي السكان المدنيين وتم اقتياد 2 من سكان القرية.

■ في 19 من رمضان: استشهد مدني يدعى حميد الله من سكان قرية إسلام آباد برصاص جنود محليين في منطقة خير أباد التابعة لمديرية بهارك التابعة لمحافظة بدخشان.

■ في 21 رمضان: هاجم العدو المرتزق منزلا مدنيا بالقرب من مركز مديرية زارع بمحافظة بلخ، مما أدى إلى تدمير المنزل وإلى مقتل مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين.

■ في 21 رمضان: أطلقت القوات العميلة في قرية قرقار التابعة لمديرية عليشنغ بمحافظة لغمان قذائف هاون أسفرت عن مقتل طفل عمره 8 سنوات وإجبار أشخاص آخرين على مغادرة منازلهم.

■ في 21 من رمضان: قصف العدو منطقة جهل دختر بناحية رباطسنجي بمحافظة هرات، ما أدى إلى مقتل أحد المدنيين.

■ في 22 من رمضان: في منطقة كونجك في بل علم عاصمة ولاية لوجار، أطلق جنود محليون قذائف هاون على منازل مدنية، مما أدى إلى إصابة رجل و 4 نساء و 5 أطفال، وتدمير المنزل.

■ في 22 رمضان: أطلقت القوات الداخلية النار على منطقة باتوي التابعة لمديرية جيزاب التابعة لإقليم دايكوندي، مما أسفر عن مقتل مزارعين وإصابة طفل وامرأة.

■ في 22 من رمضان: قام العدو المرتزق بمنطقة نكرخيل بمديرية خوجياني بمحافظة ننجرهار باقتحام منازل المدنيين، مما أدى إلى إصابة شيخ طاعنٍ في السنّ يدعى جولزمان مع ولديه.

■ في 23 رمضان: استشهد مواطن برصاص قوات العملاء في منطقة نه برج بمديرية الخواجة العمري بمحافظة غزنة.

■ في 23 رمضان: قتل جنود إدارة كابول مدنيًا اسمه شفيق الله في سوق مديرية سيد كرم بكتيا لأنه لم يعمل في حاجزهم.

■ في 23 رمضان: في منطقة كته أولانج بمديرية جهلغزي بمحافظة فارياب، قصفت طائرات معادية المدنيين، مما أدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين (جل أحمد، سيد مقدس، وعبد الرحيم).

■ في 23 رمضان: قام العدو في منطقة قلعة نصرو بمديرية باغرام بمحافظة بروان بالاعتداء على المدنيين، وبالإضافة لاقتحام المنازل ونهب الأشياء الثمينة، قام العدو باعتقال عشرة مدنيين آخرين.

■ في 23 من رمضان: عثر طفل في منطقة باتانخيل بمديرية سيداباد بميدان وردك، على ذخيرة أجيس غير منفجرة، فانفجر عليه واستشهد.

■ في 24 رمضان: قصف الجنود المرتزقة مدرسة أبو محمد الثانوية بمنطقة بغلان وسط محافظة بغلان، ما أدى إلى مقتل اثنين من المدنيين.

■ في 24 رمضان: استشهد طفل يبلغ من العمر 12 عاما في قرية خشه بمديرية خوجياني بمحافظة غزنة برصاص العملاء.

■ في 24 من رمضان: في منطقة أمبوخاك التابعة لمديرية ميدان وردك، قتل مواطن بدويًا كان يرعى قطيعه.

■ في 24 رمضان، أطلق الجنود المرتزقة النار على المدنيين على الطريق العام بمديرية فراه رود بمحافظة فراه، مما أدى إلى إصابة ثلاثة من قائدي السيارات المدنية.

■ في 24 من رمضان: استشهد أربعة مدنيين برصاص الجنود العملاء في مناطق كالساك وأسد آباد وقلعة مهاجرين بمديرية شيندند بمحافظة هرات.

■ في 24 رمضان: قصفت طائرات العدوّ المدنيين منطقة كوتل مهمندو بمديرية جغتو بولاية غزنة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين.

■ في 25 من رمضان: استشهد طفلان في قصف لطائرات العدو بمنطقة مانجو بمديرية علينجار بمحافظة لغمان.

■ في 25 من رمضان: إصابة امرأتين وتدمير عدد من المنازل بقذائف الهاون التي أطلقها جنود عملاء في ناحية فرحرود بمحافظة فراه.

■ في 25 من رمضان: قصفت طائرات العدو قاعدة في منطقة شيفان التابعة لمديرية بالا بلوك التابعة لمحافظة فراه، كانوا قد فرّوا منها، فجاء الناس للمراقبة؛ ونتيجة ذلك استشهد 20 مدنياً وجرح 33 آخرين. إنا لله وإنا إليه راجعون.